فصل: 1186- عُمر بن قَيس المَكّي، يُعرَف بِسَندَل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1171- عُمر بن صالحٍ:

مَدَنيّ مَجهول بِالنَّقل، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا، ولا يُتابَع عَليه.
3946- حَدثناه مُحمد بن الفَضل السَّقَطي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن زُرارَة الرَّقّي، قال: حَدثنا عُمر بن صالح بن المُختار بن قَيس الزَّهْري، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر العُمري، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنا نُشَبِّه عُثمان بِأَبينا إِبراهيم عَليه السلام».
وفي هَذه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه فيها لين أَيضًا.

.1172- عُمر بن صالح بن أَبي الزاهِريَّة الأَزدي، بَصريٌّ:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3947- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن صالح بن أَبي الزاهِريَّة الأَزدي، بَصري، مُنكر الحديث.
3948- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عُبَيد المُلَقَّبُ: عُبَيد العِجلُ،
3949- وأَحمَد بن أَصرَم،
3950- ومُحمد بن مُوسَى، وغَيرُهُم، قالُوا: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا عُمر بن صالح بن أَبي الزاهِريَّة، عن أَبي حَمزَة، عن ابن عَباس، قال: وفَد على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وفد مِن دَوس وهُم أَزِد شَنُوءَة، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَرحَبًا بِالأَزد أَحسَن الناس وجُوهًا، وأَطيَبه أَفواهًا، وأَعظَمُهُ أَمانَة، أَنتُم مِنّي وأَنا مِنكُم، شِعارُكُم يا مَبرُورُ».

.1173- عُمر بن صالح الواسِطيّ:

عن عَلي بن عاصِم، وغَيرُهُ، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3951- حَدثنا أَسلَم بن سَهل الواسِطي، قال: حَدثنا عُمر بن صالح بن زياد الواسِطي، قال: حَدثنا عَلي بن عاصِم، عن عُبَيد الله بن أَبي حُمَيد، عن أَبي المَليح، عن أَبيه، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَرب خُدعَةٌ».
والرِّوايَة في هَذا الباب ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1174- عُمر بن أَبي صالح العَتَكيُّ:

عن أَبي غالب، حَديثه مُنكَر، وعُمر هَذا وسَعيد بن الفَضل الراوي عنه مَجهولَين جَميعًا بِالنَّقل، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يَثبُت في هَذا المَتن شَيءٌ.
3952- حَدثنا أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا أَبو هَمام يَعني الوليد بن شُجاع، قال: حَدثني سَعيد بن الفَضل القُرَشي، قال: حَدثنا عُمر بن أَبي صالح العَتَكي، عن أَبي غالب، عن أَبي أُمامَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَما خَلَق الله العَقلَ قال لَه: أَقبِل، فَأَقبَل، ثُم قال لَه: أَدبِر، فَأَدبَر، ثُم قال: وعِزَّتي ما خَلَقت خَلقًا هو أَعجَب إِلَي مِنك، بِك آخُذ وبِك أُعطي، ولَك الثَّواب وعَلَيك العِقابُ».

.1175- عُمر بن صَبِيح الكِنديُّ:

عن الأَحنَف بن قَيس، حَديثه لَيس بِالقائِم، ولَيس بِمَعرُوف بِالنَّقل، ولا يَبِينُ سَماعَه مِن الأَحنَفِ.
3953- حَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: سأَلت أَبا كُرَيب مُحمد بن العَلاء، قال: حَدثنا عَمرو بن حَماد القَنادُ، قال: حَدثنا حُسين بن عِيسى، عن أَبيه، عن عُمر بن صَبِيح الكِندي، عن الأَحنَف بن قَيس، عن أَبي هُريرة، أَنه قال: أَما إِنّي أَشهَد أَنّي سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «ما أَقَلَّت الغَبراء ولا أَظَلَّت الخَضراء مِن ذي لَهجَة أَصدَق مِن أَبي ذَر، وإِن أَرَدتُم أَن تَنظُرُوا إِلى أَشبَه الناس بِعِيسى ابن مَريم زُهدًا وبِرًّا ونُسُكًا فعلَيكُم به».
وقَد رُوي هَذا الكَلام بإِسناد أَصلَح مِن هَذا مِن غَير وجهٍ: ما أَقَلَّت الغَبراء ولا أَظَلَّت الخَضراء أَصدَق لَهجَة مِن أَبي ذَرّ رَضي الله عنه.

.1176- عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى بن مُرَّة الثَّقَفي، كُوفيٌّ:

3954- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا يُوسُف بن مُوسَى القَطانُ، قال: سمعتُ جَرير بن عَبد الحَميد يقول: أَرَدت أَن أَسأَل عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى الثَّقَفي عن أَحاديث، فقال لي زائِدَةُ: لا تَسأَله عن شَيء فَإِنّي رَأَيتُه يَشرَب الخَمرَ.
3955- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى بن مُرَّة، فقال: ضَعيف الحَديث.
3956- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: سأَلت أَحمد بن حَنبَل عن عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى، فقال: مُنكر الحديث.
3957- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى ضَعيفٌ.
3958- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى: عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى الَّذي يَروي عنه إِسرائيل ما حالُهُ؟ قال: لَيس بِشَيء.
3959- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف الهِسنِجاني، قال: حَدثنا سَهل بن زَنجَلَة، قال: حَدثنا الصَّباح بن مُحارِب، عن عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى بن مُرَّة، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن كَذَب عَلَي شَيئًا اعتَمَدَه ليُضِل به فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَه مِن النارِ».
3960- حَدثنا إِبراهيم، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُختار، قال: حَدثنا عُمر بن عَبد الله بن يَعلَى، عن أَبيه، عن جَدِّه يَعلَى بن مُرَّة، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاث يُحِبُّهُن الله: تَعجيل الفِطر، وتَأخير السُّحُورُ، وضَرب اليَدَين إِحداهُما على الأُخرَى في الصَّلاةِ».
أَما الحَديث الأَوَّل فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد جياد، والآخَر فيه رِوايَة أَصلَح مِن هَذا.

.1177- عُمر بن أَبي زائِدَةَ:

كان يَرَى القَدَر، وفي الحَديث مُستَقيمٌ.
3961- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: عُمر بن أَبي زائِدَةَ أَخُو زَكَريا بن أَبي زائِدَةَ لَيس به بَأس، وكان يَرَى القَدَرَ.
3962- حَدثنا مُحمد بن صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قال عُمر بن أَبي زائِدَةَ: كَتَب أَيوب بن أَبي السَّفَر، وزَكَريا الشَّعبي يَسأَلانِه، قال يَحيَى: وكان عُمر بن أَبي زائِدَة يَرَى القَدَرَ.

.1178- عُمر بن عَبد الله، مَولَى غُفرَةَ:

3963- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير العَبدي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، قال: حَدثني عُمر بن عَبد الله، مَولَى غُفرَة، عن ابن عَباس، قال: كُنت رَديف رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَضَرَب بيَدِه على مَنكِبي، فقال: «يا غُلامُ، أَلا أُعَلِّمُك كَلمات يَنفَعُك الله بهنَّ؟ قُلتُ: بَلَى بِأَبي أَنت وأُمّي يا نَبي الله، قال: احفَظ الله يَحفَظك، احفَظ الله تَجِده أَمامَك، تَعَرَّف إِلى الله في الرَّخاء يَعرِفك في الشِّدَّة» وذَكَر الحَديث.
3964- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: قال: حَدثني ابن يُونُس: قُلت لعُمر مَولَى غُفرَةَ: سَمِعت مِن ابن عَباس؟ قال: أَدرَكت زَمانَهُ.
وهَذا المَتن يُروى عن ابن عَباس، وغَيرِه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد لَيِّنَة.

.1179- عُمر بن عَلي المُقَدَّميُّ:

3965- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يَذكُر عُمر بن عَلي المُقَدَّمي، فقال: لَم أَكتُب عنه شَيئًا، وأَصلُه واسِطيّ نَزَل البَصرَةَ وكان يُدَلِّسُ، وما كان به بَأسٌ.
3966- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يَذكُرُهُ، فَأَثنَى عَليه خَيرًا، وقال: كان يُدَلِّسُ.
3967- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا عُمر بن عَلي المُقَدَّمي، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَمَوضِع سَوط في الجَنة خَير مِن الدُّنيا وما فيها».
وقَد رُوي هَذا المَتن بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق صالح.

.1180- عُمر بن عَطاء بن وَرَاز عن عِكرمةَ:

3968- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُمر بن عَطاء بن وَرَاز قال يَحيَى: كُل شَيء عِند ابن جُريج عن عِكرمة، فَهو عن عُمر بن عَطاء بن وَرَاز، وهُم يُضَعِّفُونهُ.
3969- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، قال: حَدثنا هِشام بن يُوسُف، عن ابن جُريج، قال: أَخبَرني عُمر بن عَطاء بن وَرَاز، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنه قال: يُدفَن كُل إِنسان في التُّربة الَّتي خُلق منها.

.1181- عُمر بن عُبَيد أَبو حَفص الخَزازُ، بَصريٌّ:

عن سُهَيل بن أَبي صالح، في حَديثه اضطِرابٌ.
3970- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا المُقرئُ، قال: حَدثنا عُمر بن عُبَيد الخَزازُ، عن سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: كُنا مَعشَر أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم نَقُولُ: أَفضَل هَذه الأُمَّة بعد نَبيِّها: أَبو بَكر، ثُم عُمرُ، ثُم عُثمان.
3971- حَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا زَهدَم بن الحارِث، قال: عُمر أَبو حَفص الخَزاز سَنَة تِسع وسَبعين ومِئَة، قال: حَدثنا سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن ابن عُمر، أَو عن أَبي هُريرة، شَك زَهدَم، قال: كُنا نَتَحَدَّث وأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم متوافرون أَنَّ خَير هَذه الأُمَّة بعد نَبيِّها: أَبو بَكر، وعُمرُ، وعُثمان، ثُم نَسَكتُ.
3972- قال: حَدثنا أَبو جَعفَر الصائِغُ، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، وزُهَير بن حَرب، قالا: حَدثنا أَبو مُعاوية، عن سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن ابن عُمر، نَحوهُ، ثم نَسكُت.
والحَديث عن ابن عُمر صَحيح ثابِت في تَفضيل الثَّلاثَة وإِلَيه يَذهَب أَحمد بن حَنبَل.

.1182- عُمر بن عِيسى القُرَشيُّ:

لَعَلَّه عَمُّ الحُميديّ عن ابن جُريج، مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3973- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُمر بن عِيسى، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، مُنكر الحديث.
3973م- عُمر بن عِيسى القُرشي، ثُم الأَسَدي، عن ابن جُريج، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: جاءَت جاريَة إِلى عُمر بن الخَطاب فقالَت: إِن سَيِّدي اتَّهَمَني فَأَقعَدَني على النار حَتَّى أَحرَق فَرجي، فقال لَها عُمرُ: هَل رَأَى عَلَيك ذَلكَ؟ قالَت: لا، قال: فاعتَرَفت لَه بِشَيءٍ؟ قالَت: لا، فقال عُمرُ: عَلَي به، فَلَما رَأَى عُمر الرَّجُلَ قال: أَتُعَذَّب بِعَذاب الله؟ قال: يا أَمير المُؤمِنينَ اتَّهَمتُها في نَفسِها، قال: رَأَيت ذَلك عَلَيها؟ قال الرَّجُلُ: لا، قال: فاعتَرَفَت لَك به؟ قال: لا، قال: والَّذي نَفسي بيَدِه لَو لَم أَسمَع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا يُقاد مَملُوك مِن مالكِه، ولا ولَد مِن والدِه لأَقَدتُها مِنك، قال: فَبرَزَه فَضَرَبَه مِئَة سَوط، ثُم قال: اذهَبي فَأَنت حُرَّة لوجه الله، وأَنتِ مَولاةُ الله ورَسُوله» أَشهَد لسمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن حُرِق بِالنار، أَو مُثِّل به فَهو حُرٌّ وهو مَولَى الله ورَسُولهِ».
قال اللَّيث: هَذا أَمر مَعمُول به.

.1183- عُمر بن عامِر السُّلَميُّ:

3974- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي عن عُمر بن عامِر، فقال: كان شُعبة لا يَستَمرِئُهُ، وقَد حَدثنا عنه مُعتَمِر بن سُليمان، وعَباد بن العَوام، ورَوى عنه: سَعيد بن أَبي عَرُوبَةَ.
3975- حَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: سأَلت أَبي عن عُمر بن عامِر السُّلَمي، فقال: أَبو حَفص كُنيَتُه حَدَّث عنه ابن أَبي عَرُوبَةَ وعَباد بن العَوام، هُو كَذا وكَذا، حَدَّث عنه يَزيد بن زُرَيع، ويَحيَى ما حَدَّث عنه، ما كان يَرضاهُ.
3976- وحَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: سمعتُ أَبي يقول: عُمر بن عامِر حَدَّث عنه: عَباد بن العَوام، ومُعتَمِر بن سُليمان، وابن أَبي عَرُوبَة، ويَزيد بن زُرَيع، ويَحيَى بن سَعيد أَدرَكَه أَظُنُّه كان لا يَرضاهُ، عَباد أَروى الناس عنه.
3977- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى، قُلتُ: حَمَلت عن ابن أَبي عَرُوبَة، عن عُمر بن عامِر شَيئًا؟ فقال: لا، ولا حَرفًا، ولا عن غَيرِه يَعني: ولا عن غَير سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن عُمر بن عامِر شَيئًا.
3978- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا عَباد بن العَوام، عن عُمر بن عامِر، عن قَتادة، عن الحَسن، عن سَمُرَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَحاط حائِطًا على أَرض فَهي لَه يَعني أَرض المَواتِ».
3979- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: عُمر بن عامِر ثَبت ثقة في الحَديث إِلاَّ أَنه كان مُرجِئًا.
وفي هَذا رِوايَة مِن غَير وجه أَصلَح مِن هَذا، وفيها اضطِرابٌ.

.1184- عُمر بن غياث، كُوفي، ويُقال: عَمرٌو:

3980- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن غياث كُوفي، ويُقال: عَمرٌو، في حَديثه نَظرٌ.
3981- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، قال: حَدثنا مُعاوية بن هِشام، عن عَمرو بن غياث، عن عاصِم، عن زِر، عن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن فاطِمة أَحصَنت فَرجَها فَحَرَّمَها الله وذُرّيَّتَها على النارِ».
قال أَبو كُرَيبٍ: هَذا للحَسن والحُسين، ولمَن أَطاع الله منهُم.
3982- حَدثنا مُحمد بن عَمار بن عَطية، قال: حَدثنا أَحمد بن مُوسَى الأَزدي، قال: حَدثنا مُعاوية بن هِشام، قال: حَدثنا عَمرو بن غياث، عن عاصِم، عن زِر، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: إِن فاطِمة أَحصَنت فَرجَها فَحَرَّمَها الله وذُرّيَّتَها على النار، مَوقُوفٌ.
هَذا أَولَى.

.1185- عُمر بن فَرقَد الباهِليُّ:

3983- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُمر بن فَرقَد الباهِليّ فيه نَظرٌ.
3984- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا جَعفَر بن حُمَيد، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن سُليمان، عن عُمر بن فَرقَد، عن سالم، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «طَعام الاِثنَين يَكفي الأَربَعَة، وطَعام الأَربَعَة يَكفي الثَّمانية، كُلُوا جَميعًا ولا تَفَرَّقُوا».
وهَذا الكَلام يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1186- عُمر بن قَيس المَكّي، يُعرَف بِسَندَل:

3985- حَدثنا عبد الله قال: حَدثنا الحميدي قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عَمرو بن دينار، قال: أَخبَرني عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا أَكَل أَحَدُكُم فَلا يَمسَح يَدَه حَتَّى يَلعَقَها، أَو يُلعِقَها».
قال سُفيان: فقال عُمر بن قَيسٍ: يا أَبا مُحمد، إِنما حَدثناه عَطاء، عن جابِرٍ؟ فقال عَمرٌو: والله لَقَد سمعتُه مِن عَطاء يُحَدِّثُه عن ابن عَباس، قَبل أَن يَقدَم عَلَينا جابِر مَكَّةَ.
قال سُفيان: وإِنما لَقي عَمرٌو، وعَطاء، جابِرًا في سَنَة جاور فيها بِمَكَّةَ.
3986- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، قال: حَدثنا خَضِر بن اليَسَع، قال شُعبة: لأَن أَكتُب عن ابن عَون، (أَحْسَبُ أَحْسَبُ)
صفحة البداية الفهرس << السابق 80  من  137 التالى >>